logo

الملز, شارع عبدالله الهزاني,

الرياض, المملكة العربية السعودية

Email:info@elajicenter.com

Phone: +966 (920002995)

Mobile: +966 (050) 520 6644

متلازمة داون

Girl with Downs Syndrome drawing

متلازمة داون

متلازمة داون (Down syndrome) او المنغولية هي مجموعة من الصفات الجسدية والنفسية الناتجة عن مشكلة في الجينات تحدث في مرحلة مبكرة ما قبل الولادة. يكون الاولاد الذين يعانون من متلازمة داون (المغولية) ذوي ملامح مميزة في الوجه، شكلهم الجانبي (بروفيل) مسطح والرقبة قصيرة.

كما يعاني هؤلاء، غالبا، من تدني مستوى الذكاء بدرجة معينة. وتتفاوت حدة علامات المرض من مريض الى اخر، لكنها تتراوح، بشكل عام، ما بين الخفيفة جدا والمتوسطة.

اغلبية الاولاد الذين يعانون من #متلازمة_داون يتميزون بـ:

  • ملامح وجه مميزة، مثل الشكل الجانبي المسطح، الاذنين الصغيرتين، العينين المائلتين والفم الصغير.
  • رقبة، يدين وساقين قصيرة.
  • ضعف في العضلات ومفاصل مرخية. وفي مرحلة الطفولة المتأخرة يتحسن مستوى التوتر العضلي (Muscle tone)، عادة.
  • نسبة الذكاء (IQ -Intelligence Quotient) أدني من المعدل العام.

نسبة كبيرة جدا من الاطفال المصابين بمتلازمة داون يولدون وهم يعانون، ايضا، من مضاعفات ومشاكل طبية اخرى عديدة، مثل المشاكل في القلب، في الامعاء، في الاذنين او مشاكل التنفس. وهذه المشاكل تؤدي بدورها الى مشاكل اخرى اضافية، مثل الالتهابات في الجهاز التنفسي او فقدان حاسة السمع. وهي مشاكل يمكن، لحسن الحظ، معالجتها.

من اسباب متلازمة داون هي مشكلة ما في منظومة الصبغيات (الكروموسومات -Chromosomes) في جسم الجنين، قبل ولادته بوقت طويل جدا. فمنظومة الصبغيات هذه تشكل جزءا مهما في خلايا الجسم، اذ تحتوي على المادة والمعلومات الوراثية للإنسان الفرد. وهي المعروفة باسم” دي-ان-اي” (DNA): “الحمض النووي الريبي المنزوع الاكسجين (دنا) -(Deoxyribonucleic acid -DNA).

وفي العادة، يوجد في جسم الجنين السليم الطبيعي 46 كروموسوما في كل خلية جسدية. اما الجنين الذي يعاني من متلازمة داون (المغولية) فتحتوي خلاياه على 47 كروموسوما. وفي احيان نادرة جدا، يمكن لخلل وراثي اخر ان يؤدي الى متلازمة داون. ان الكرموسوم الاضافي (السابع والاربعون) يؤدي الى حدوث تغيير في تطور عقل الجنين وجسمه.

لا يعرف الخبراء، حتى الان، السبب المحدد لحصول التغيير المذكور في الجينات، لكن هنالك عدة مسببات يمكن ان ترفع من خطر اصابة الجنين بمتلازمة داون. من بين هذه العوامل:

  • الحمل فوق سن 35 عاما: كلما تقدمت المرأة في السن يزداد خطر اصابة الجنين بمتلازمة داون. (بالرغم من ذلك، فان اغلبية الاطفال المصابين بمتلازمة داون ولدوا لأمهات تحت سن 35 عاما، وذلك نظرا لان النساء تحت سن 35 عاما تملن الى إنجاب عدد أكبر من المواليد بالمقارنة مع النساء فوق سن 35 عاما).
  • إذا كان سن الاب 40 عاما وما فوق
  • إذا كان قد ولد في العائلة طفل اخر يعاني من المغولية.

ان العلاج الطبيعي يستطيع تطوير قدرات معينة عند طفل الداون تمكنه من التعامل بشكل جيد في كافة الوظائف التي ممكن ان يقوم بها ، ومن المعروف انهم يواجهون صعوبات وقصور في الحركة وبدون تدخل العلاج الطبيعي يكون تأخر في النمو والتطورات الحركية كالدوران والجلوس والزحف والوقوف والمشي فيما بعد .

 

اذن الغرض من العلاج الطبيعي هو محاولة تطوير قدرات هؤلاء الاطفال والعمل بقدر المستطاع للقيام بكافة وظائفهم الحيوية وتطوير النمو الحركي عندهم والذي يساعدهم على الحركة والتعامل في الحياة .

ومن اهم القضايا والامور التي يركز عليها العلاج الطبيعي في اطفال متلازمة داون هو معاناتهم من ضعف وتراخي في العضلات ونقص توتر العضلات فعلى سبيل المثال تجدهم في بداية مراحلهم العمرية يتخبطون كحركات الدمية بسبب تراخي عضلاتهم كما ان الاربطة في طفل متلازمة داون تفقد القدرة على عمل تدعيم وحماية للعظام بشكل كامل مما يسبب التراخي عندهم ، وكلما كبر الطفل نجده قد يغلق حركة ركبته بشده عند محاولة توقيفه في محاولة منه لتعويض ضعف عضلاته ولكن هدا يجعل صعوبة عند التحميل على رجليه او تدعيم نفسه فيكون صعب ان يقف الطفل بشكل متوازن مئة بالمئة .( هذا يكون عادة في السنة الاولى من عمره واحيانا تمتد الي الثانية حسب حالة الطفل ومدى الاهتمام به من ناحية العلاج الطبيعي والنواحي الاخرى)

ويتميز طفل متلازمة داون بقصر اطرافه وحجمها بالمقارنة مع الاطفال الاخرين مما يؤثر على كيفية اداء انشطتهم اليومية مثل الجلوس والحبو ومحاولة الوصول الى الاشياء مثل العابه .

من خلال العلاج الطبيعي يمكن عمل تمارين معينة لتقوية عضلات هؤلاء الاطفال ، كما يتم عمل تمارين اخرى لتطوير المهارات الحركية لديهم وتعزيزها والاحتفاظ بهم بعيدا عن العادات السيئة 

فاذا استمر العلاج الطبيعي ضمن اهداف حقيقية وعمل صحيح ممكن ان يرتقي الطفل الي حياة سليمة وارقى فاذا ما وصل مرحلة البلوغ يكون طفل قادر على القيام بكافة المهارات الحركية والحياتية لديه بدون اي مشاكل او اعاقات

ويجب الا يعتمد الاهل فقط على جلسات العلاج الطبيعي التي يقوم بها أخصائي العلاج الطبيعي ، بل يجب عليهم متابعة اطفالهم في البيت واللعب معهم وتعليمهم على ممارسة المهارات الحركية وتنفيذ تعليمات ونصائح اخصائي العلاج الطبيعي لهم فدورهم مهم جدا في تلك المرحلة ومتابعة اطفالهم بالشكل الصحيح يودي بهم الي طرق النجاة والعيش في مستقبل افضل .

 

أخصائي العلاج الطبيعي

ثائر الأطرش

#علاجي #علاجي_المتكامل #تأهيل_طبي #علاج_طبيعي #elajicenter

user-gravatar
info@elajicenter.com
No Comments

Post a Comment

Comment
Name
Email
Website