logo

الملز, شارع عبدالله الهزاني,

الرياض, المملكة العربية السعودية

Email:info@elajicenter.com

Phone: +966 (920002995)

Mobile: +966 (050) 520 6644

القيادة وآلام الظهر

drivingbackpain

القيادة وآلام الظهر

في عام 2009 أجرت دائرة الاحصاء الامريكية National Household Travel Survey دراسة على 150147 شخص ، اظهرت ان المواطن الامريكي يقضي حوالي 56.09 دقيقة يوميا في القيادة ، ووفقا للدراسة فإن الكثير ربما يقضي 10 اضعاف هذه الساعات ، وخاصة اذا اردنا ان نتكلم عن سائقي سيارات الاجرة أو سائقي الباصات الذين يجلسون داخل مركباتهم لمدة لاتقل عن 10-12 ساعة يوميا .

القيادة وآلام الظهر

تتحدث بعض الدراسات أن القيادة لمسافات طويلة في السيارة كالسفر مثلا ً يسبب إرهاق لعضلات الظهر

وان القيادة الجلوس لمدة ساعتين يوميا ً في السيارة من شأنه رفع معدلات الإصابة بالانزلاق الغضروفي ، أما بالنسبة للأشخاص اللذين يقضون معظم وقتهم في قيادة السيارة بنسبة 50% فإن معدل الخطر يزداد إلى 3 أضعاف المعدل الطبيعي .

لماذا تؤثر القيادة على العمود الفقري عند السائقين ؟

في دراسة بريطانية اجريت عام 2002 بينت أن السائقين(وبخاصة سائقي التكاسي) معرضون بشكل متزايد لآلام أسفل الظهر والإصابات بسبب مجموعة متنوعة من العوامل مثل الاهتزاز الجسم كله، والجلوس لفترات طويلة، والقضايا النفسية والاجتماعية . وخلصت الدراسة الى أن اجراء بعض التغييرات في بيئة العمل تلعب دورا هاما في الحد من خطر اصابة الظهر من خلال اختيار كرسي القيادة المناسب وتعليم السائق الطرق المناسبة للتعامل مع ظهره .

يشير رئيس الإتحاد البريطاني للعلاج الطبيعي إلى «أن 22 ألف شخص يقومون بزيارة شهرية للمصحات التابعة للإتحاد نتيجة الإصابة بمشاكل في العمود الفقري نظراً الى وضعية الجلوس الخاطئة في أثناء القيادة». ويقول د. تيم هوتشغول الاختصاصي في الإتحاد «إن الضغط على الظهر والجلوس بطريقة غير سليمة في أثناء القيادة، يساوي ضعف الضغط الذي يتعرض له الشخص في حال الوقوف المستمر».

العوامل المساعدة على وضعية جلوس خاطئة اثناء القيادة

– ميل المقعد للخلف بنسبة كبيرة.

– ميل المقعد للأمام، حيث ثبت أنه عامل مؤثر في حدوث تقوس الظهر، وإجهاد العمود الفقري بشكل مؤلم.

– إرتفاع المقعد عن الحد المناسب، ما يضطر السائق إلى الانحناء على المقود .

– إنخفاض المقعد عن القدر المناسب لإستخدام ضوابط السيارة، وهذا الوضع يضر بالفقرات العنقية. 

– نقص المسافة الأفقية بين مقعد السائق والبدالات عن الحد المناسب، وهذا الوضع يُشعر السائق بأنه بداخل «علبة مقفلة» ويفقده الإحساس بالسيطرة الكاملة على الضوابط، كما أنه وضع متعب للظهر نتيجة الضغوط التي تحدث على العمود الفقري.

– زيادة المسافة الأفقية بين المقعد والبدالات عن القدر المناسب، ومثل هذا الوضع له أثر مجهد على الفقرات العجزية بشكل خاص.

 وأخيرا فإن جلوس السائق لفترات طويلة داخل سيارته من دون اخذ قسط من الراحة بين الحين والآخر من الاسباب الاسياسية في مشاكل الظهر.

كيف نجلس بشكل صحيح داخل السيارة

– ابتعد عن التوتر أثناء القيادة ، لذا احذر من استخدام الهاتف الخلوي اثناء القيادة فهو من العوامل التي تزيد من توتر السائق .

– ضبط المسند الخلفي يكون مائلا إلى الخلف بمقدار 100 درجة مئوية ، ويستطيع السائق ضبطه بالطريقة التالية ، ضبطه بشكل عمودي ثم ارجاعه إلى الورء قليلا.

-قرب الكرسي إلى الامام وجرب دعاسة الكلاتش والجير بحيث انك تستطيع دفعها الى الخلف بكل سهولة وراحة

-تأكد ان هناك مسافة بين الكرسي والركبتين بحيث لا يشكل الكرسي ضغطا على الركبة من الخلف.

-تأكد أن دعامة الظهر السفلي ملتصقة تماما بالتجويف القطني حال عدم توفر هذه الوسادة ممكن احضار منشفة صغيرة ولفها بشكل دائري ووضعها وراء الظهر.

– انتبه في حال وجود مطبات فالسرعة الزائدة على المطب تسبب ضغطا على العمود الفقري.

-ووأخيرا تجنب البقاء في وضعية الجلوس لفترة طويلة باتباع الطرق التالية :

1. اطفأ سيارتك بين الحين والآخر ( يفضل كل ساعتين- 4 ساعات) قف مستقيما ضع يديك على وركيك من الخلف حاول ارجاع ظهر لاقصى قد ممكن مارسه 3 مرات يوميا، 10 مرات للمرة الواحد

2. ضع يديك على ركبتيك من الخارج واضغط بساقيك للأمام، وشد عضلاتك لمدة عشر ثوان ثم ارخيها بعد ذلك.

3. اجلس معتدلا وامسك المقعد بيديك من أسفل وحاول جذب نفسك في اتجاه المقعد، وفي تلك الأثناء أيضا قم بشد العضلات لمدة عشر ثوان ثم رخيها مرة أخرى.

4. اجلس بحيث يكون الجزء العلوي من جسمك معتدلا، ثم قم بشبك يديك خلف رأسه ثم اضغط برأسك في اتجاه اليدين، دون حدوث تغيير في وضع الجلوس. واستمر على هذا الوضع لمدة عشر ثوان ثم بعدها بإرخاء عضلاتك.

قالوا قديما … درهم وقاية خير من قنطار علاج ، فاستخدامك بعض الوسائل السهلة لتصحيح اوضاعك الخاطئة اثناء القيادة وممارسة بعض التمارين لن يجنبك ألم الظهر وحسب بل سيجنبك الآثار النفسية والمادية الناتجة عن تعطيلك عن العمل نتيجة الاصابة .

أخصائي العلاج الطبيعي

ثائر الأطرش

 

 

user-gravatar
info@elajicenter.com
No Comments

Post a Comment

Comment
Name
Email
Website