logo

الملز, شارع عبدالله الهزاني,

الرياض, المملكة العربية السعودية

Email:info@elajicenter.com

Phone: +966 (920002995)

Mobile: +966 (050) 520 6644

الجوال وآلام الرقبة

Naples-Neck-Pain-Treatment

الجوال وآلام الرقبة

الرقبة هي أكثر أجزاء العمود الفقري حركة فهي تحمل 15% من وزن الجسم، ولكنها تحظى بحماية أقل من بقية أجزاء العمود الفقري كي تعطينا مدى حركة أكبر.

ولأنها ليست محمية كالفقرات الصدرية المثبتة بالضلوع، لذا فهي أكثر تعرضا للألم والإصابة.

 

أن ميلان الرأس للأسفل أثناء استخدام الجوال يضغط على العمود الفقري بمقدار 16 كلجم-20 كلجم! ان خطورة من تميل رقبته بمقدار 90 درجة أثناء مطالعة الجوال كمن يحمل فوق رأسه 20 كلجم!

 

أظهرت دراسة علمية حديثة أجرتها «جمعية العلاج لتقويم العمود الفقري البريطانية» أن الإفراط في استخدام الأجهزة الخلوية (الهاتف النقال) يتسبب في عدد من المشكلات الصحية لما يقرب من 45% لمن هم دون سن الثلاثين عاما، ويأتي على رأسها الآلام الحادة في الظهر والرقبة، كما كشفت الدراسة عن ارتفاع سنوي لهذه الأعراض بنسبة 28%.

أن نمط الحياة الخاملة وهوس استخدام الهواتف النقالة أدى إلى ارتفاع حاد في عدد الشباب الذين يعانون من آلام حادة في الظهر والرقبة، مبينة أن 86% من المشاركين في الدراسة، من جميع الأعمار، يعانون من مشكلة آلام الظهر والرقبة، مقارنة بنسبة 77% في العام الماضي.

 

دراسة نشرتها المجلة العالمية المهنية كشفت أن حوالي 53% من مستخدمي الجوالات يشكون آلاما في الرقبة، مع تنميل وخدر، بينما لفتت دراسة اجريت في جامعة سان فرانسيسكو الى أن 83% من الذين يرسلون «مسجات» يشتكون من آلام في الرقبة واليدين، إضافة إلى ضيق التنفس وتسرع دقات القلب والضغط النفسي.

أسباب الآم الرقبة:

  • أن العادات الخاطئة باستعمال الجوال او الكمبيوتر أو كالنوم على البطن أو النوم على وسادة لا تحتفظ على الانحناء الطبيعي للرقبة في وضع جيد، أو النوم على مجموعة من الوسائد العالي مما تؤدي إلى جعل الرقبة في وضع غير متزن فتضطر عضلات الرقبة للعمل أثناء الليل لتثبيت ومنع عدم اتزان فقراتها مما قد يؤدي إلى لإحساس بالألم والتيبس الصباح بمجرد القيام من النوم.
  • إن الجلوس الخاطئ المستمر لساعات طويلة على المكتب أو الكمبيوتر أو قيادة السيارة له دور هام في الآم الرقبة كما أن زيادة الوزن تؤثر على فقرات الرقبة أو نتيجة لأي نشاط يومي يؤدى إلى ارتفاع الكتفين فهذا يؤدى إلى إرهاق النسيج العضلي المحيط بالرقبة والعضلات مما يصيبنا بألآم وإرهاق.
  • العوامل النفسية مثل القلق والاكتئاب المزمن، الضغوط النفسية والذهنية، العمل المتواصل، المشاكل المادية الحادة، التوتر الدائم والهموم الوظيفية والعائلية والطموح المفرط والتي تلعب دور في زيادة آلام الرقبة.

علاج الآم الرقبة:

إذا كنت تعاني من هذه الآم فإن أفضل طريقة للعلاج هي الوقاية وتطبيق النصائح المذكورة لاحقا.

وإذا كانت الألآم شديدة فعليك مراجعة اخصائي العلاج الطبيعي لتحديد أسباب المشكلة وعلاجها طبيعيا.

نصائح لمن يشكو من آلام في الرقبة:

1-تجنب الاستمرار في الجلوس لفترة طويلة والذي تكون فيه مضطرا لتثبيت الرقبة في اتجاه واحد، مثل استخدام الجوال أو القراءة أو الكتابة أو مشاهدة التلفزيون، وحاول أن تعتدل وتستريح كل خمسة عشر دقيقة على الأقل، وقم بعمل بعض التمرينات الخفيفة.

 

2-حافظ على وضع رأسك مستقيما مع العمود الفقري أثناء الجلوس لأنه كلما زاد زحف الرأس للأمام بمقدار بوصة واحدة (2.5 سم) معناه زيادة الضغوط على فقرات الرقبة السفلي بمقدار وزن الرأس، لذا يجب أن يكون المكتب قريبا منك وارتفاعه مناسبا بحيث يمنع انحناء رقبتك عليه.

3-تجنب وجود فراغ بين أسفل ظهرك ومسند الكرسي عند الجلوس في المنزل أو العمل أو السيارة.

4-الوضع الأمثل للعمل على الكمبيوتر يكون بوضع الشاشة أمامك مباشرة وبوضع لوحة المفاتيح بحيث يكون الأكتاف في وضع معتدل وغير مرفوعتين لأعلى وبكون الكوع مثني تسعين درجة ويكون المعصم مسترخياً في وضع ثلاثون درجة. 

5- تجنب القراءة أو مشاهدة التلفاز وأنت مستلق على السرير ، حيث تكون رقبتك في أغلب الأوضاع في وضع سيء.

 

6-حاول النوم مع الاحتفاظ برأسك ورقبتك في وضع مستقيم بحيث لا تكون الوسائد عالية 

 

أخصائي علاج طبيعي

ثائر الأطرش

#علاجي

#علاجي_المتكامل

#جوال

#مشاكل_الجوال

#مشاكل_الرقبة

#آلام_الرقبة

#علاج_الرقبة

user-gravatar
info@elajicenter.com
No Comments

Post a Comment

Comment
Name
Email
Website